برنامج تجار دبي يعزز مساهمته في دعم ريادة الأعمال والابتكار


عززت غرفة تجارة وصناعة دبي جهودها لتعزيز ودعم ريادة الأعمال في الإمارة وذلك من خلال سلسلة من المبادرات المتنوعة التي حققت نموا ونجاحا خلال العام 2016 ومنها برنامج تجار دبي وإطلاق مسابقة "دبي لرواد الأعمال الذكية" ومبادرة "دبي للمشاريع الناشئة" .
وحقق " برنامج تجار دبي " تحديدا نجاحا ملحوظا خلال هذا العام بعدما تلقى 28 فكرة ومشروعا تجاريا من الشباب المواطن اعتمدت 14 فكرة تجارية منها في حين تم إطلاق 9 مشاريع تجارية وتنظيم أكثر من 20 ورشة عمل حول مختلف المواضيع التي تساعد رواد الأعمال من الشباب المواطن على البدء وتطبيق مشروعهم التجاري على أرض الواقع وأبرزها سلسلة ورش عمل برنامج "الابتكار في ريادة الأعمال" والتي امتدت لعشرة أسابيع وتمحورت حول أربعة محاور رئيسية ومهمة حول إطلاق المشاريع الناشئة والمبتكرة ونجاحها.
و جذبت الدورات التدريبية لبرنامج تجار دبي 800 مشارك في حين تم توفير تمويل بقيمة 10 ملايين درهم لمشاريع أطلقت حتى الآن تحت مظلة تجار دبي عبر اتفاقيات وشراكات وقعها البرنامج مع عدد من البنوك والمصارف الوطنية لتسهيل حصول رواد الأعمال المواطنين على التمويل لإطلاق مشاريعهم وبلغ عدد المشاريع التي أطلقت تحت مظلته حتى الآن 25 مشروعا منذ عام 2013.
و أكد عيسى علي الزعابي نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الدعم المؤسسي في غرفة دبي والمنسق العام لبرنامج تجار دبي أن البرنامج يهدف لتحفيز رواد الأعمال على اتخاذ خطواتهم الأولى من عالم الأعمال .. مشيرا إلى أن تجار دبي اعتمد سلسلة من المبادرات التي تساعد رواد الأعمال في الاستعداد للبدء بمشاريعهم إضافة إلى توقيع اتفاقيات مع بنوك لتوفير التمويل اللازم والتسهيلات الكبيرة .
و دعا نائب الرئيس التنفيذي الأول لقطاع الدعم المؤسسي في غرفة دبي المنسق العام لمبادرة تجار دبي رواد الأعمال من الشباب المواطن إلى المشاركة في البرنامج من خلال عرض أفكارهم التجارية والإبداعية والعمل على دمج أفكارهم التجارية مع خبرات العمل لتصبح مشاريعهم تساهم في النهضة الاقتصادية لإمارة دبي.
و أضاف إن البرنامج أطلق 25 مشروعا في غضون سنوات قليلة مما يظهر إلتزامه باستمرار دعم رواد الأعمال المواطنين مشيرا إلى أن البرنامج أطلق مبادرات ومشاريع تشكل استكمالا لجهوده في تطوير القدرات والإمكانات للشباب المواطن من رواد الأعمال مثل مسابقة "دبي لرواد الأعمال الذكية" .
وأكد الزعابي أن الغرفة ستطلق خلال العام المقبل 5 مبادرات جديدة تتعلق بالمشاريع الناشئة وريادة الأعمال ودعم الشباب المواطن في المساهمة بالمسيرة التنموية لدبي مجددا التزام الغرفة المطلق بهذا التوجه الذي ينسجم مع الأهداف الاستراتيجية للإمارة.
وتعتبر مبادرة "تجار دبي" برنامجا متخصصا بتأهيل الشباب لمساعدتهم على دخول عالم الاعمال بمشاريعهم الصغيرة والمتوسطة متسلحين بالمعرفة والمهارات اللازمة التي تضمن لهم النجاح في مشروعاتهم وأفكارهم المبتكرة والابداعية .
و شملت مبادرات الغرفة لدعم ريادة الأعمال إطلاق مسابقة "دبي لرواد الأعمال الذكية" التي تعتبر جزءا من جهود غرفة دبي لدعم ريادة الأعمال وتحفيز الابتكار في دبي .
و أطلقت المسابقة بالتعاون مع مكتب دبي الذكية بهدف المساهمة في تعزيز دور رواد الأعمال في تحويل دبي إلى مدينة ذكية وبعد النجاح الكبير الذي حققته في دورتها الأولى وتلقيها 350 فكرة مبتكرة أعلنت الغرفة مؤخرا إطلاقها الدورة الثانية منها خلال العام القادم.
وتعتبر مبادرة "دبي للمشاريع الناشئة" التي أطلقتها غرفة دبي بالتعاون مع/ IBM / الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا و تعمل تحت مظلة مدينة دبي الذكية وتجسد قيمة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بهدف تشجيع الابتكار وريادة الأعمال.
وتلتزم المبادرة برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم القائمة على أساس أن ريادة الأعمال أقصر الطرق إلى المستقبل المشرق نهجا ورسالة في العمل

التعليقات