الرئيس التنفيذي لـ مصدر اسبوع الاستدامة منبر عالمي لنشر حلول الطاقة المتجددة



أكد محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر".. أن أسبوع أبوظبي للاستدامة - الذي تستضيفه دولة الإمارات خلال الفترة من /12/ إلى /21/ يناير الجاري تحت شعار "خطوات عملية نحو مستقبل مستدام" - يعد منبرا عالميا يجمع قادة الفكر وصناع السياسة والمستثمرين لتعزيز الفرص في قطاع الطاقة المتجددة ونشر واعتماد مشاريع الطاقة النظيفة والاستدامة.
وقال الرمحي - في حوار مع وكالة أنباء الإمارات "وام" - بمناسبة انعقاد أسبوع أبوظبي للاستدامة .. إن هذا الحدث العالمي يعد الملتقى الأكبر حول الاستدامة والطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وسيعمل على مناقشة أهم القضايا العالمية الملحة في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة وتسريع اعتماد ونشر حلول الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة حول العالم ومواجهة تحديات المياه في المناطق الجافة وتشجيع الحوار بين الجهات المعنية على نطاق واسع لتعزيز الشراكات الاستراتيجية وتحفيز الاستثمارات في مشاريع الطاقة والمياه والبيئة بالإضافة إلى تمكين جيل الشباب ورواد الأعمال.
وعن الفعاليات التي يتضمنها أسبوع أبوظبي للاستدامة 2017 .. كشف الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" أنها ستستضيف هذا العام أول اجتماع لقمة المجلس الأطلسي للطاقة بالشراكة مع وزارة الطاقة الإماراتية والذي سيجمع صناع السياسات وكبار رجال الأعمال من مختلف أنحاء العالم لمناقشة أفضل السبل لتعزيز أسواق الطاقة ودفع عجلة التقنيات الجديدة والعمل من أجل المناخ.
و أشار إلى أن قمة الطاقة العالمية ستبحث في دورتها الأولى التوجهات المبتكرة في أنظمة الطاقة وتقنياتها واختبار ومقارنة نتائج استخدام الأنواع المختلفة للطاقة مثل النفط والغاز الطبيعي والطاقة النووية السلمية وتطوير أسواق الطاقة المتجددة وذلك ضمن إطار التحديات الأمنية والسياسية.
و أضاف إن القمة ستركز كذلك على مواضيع متعددة منها نظام سوق النفط والغاز وتقنيات الطاقة المتقدمة في إطار تحول قطاع الطاقة وتغير المناخ.
ونوه إلى أن القمة ستجمع صناع السياسات ورواد الأعمال من مختلف أنحاء العالم لمناقشة الأساليب الأكثر فاعلية في تعزيز أسواق الطاقة ودفع عجلة التقدم التقني وحث على اتخاذ إجراءات عملية للحد من تداعيات تغير المناخ.
وقال محمد جميل الرمحي إن أسبوع أبوظبي للاستدامة سيشهد كذلك انطلاق اجتماع الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة – آيرينا - في دورته السابعة يومي /14/ و /15/ يناير الحالي يليه العديد من الفعاليات التي تمتد على مدار الأسبوع .. لافتا إلى أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها تعد منظمة دولية متخصصة بالطاقة المتجددة وتشجع الحكومات على تبني سياسات فعالة نحو الاستخدام المستدام لجميع أشكال وأنواع الطاقة المتجددة ويشمل ذلك الطاقة المولدة من مصادر متجددة مثل الطاقة الحيوية والطاقة الحرارية الجوفية " من باطن الأرض" وطاقة الرياح والمحيطات والطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية.

و أضاف الرمحي إن اسبوع أبوظبي للاستدامة سيشهد كذلك توزيع جائزة زايد لطاقة المستقبل في دورتها التاسعة وهي الجائزة التي تأسست تخليدا لإرث الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" الذي أرسى ركائز التنمية المستدامة وحماية البيئة في دولة الإمارات.. مشيرا إلى أن الجائزة تهدف إلى تكريم الإنجازات والرواد في مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة ضمن خمس فئات هي الشركات الكبيرة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمنظمات غير الحكومية وغير الربحية وأفضل إنجاز شخصي للأفراد والجائزة العالمية للمدارس الثانوية ويجري تقييم المشاركات وفقا لأربعة معايير هي التأثير والابتكار والريادة والرؤية طويلة الأمد.
و قال إن اسبوع أبوظبي للاستدامة سيشهد كذلك عقد ملتقى أبوظبي للإجراءات العملية الذي يهدف إلى تحويل الأهداف الطموحة التي تم التوصل إليها خلال المؤتمر الحادي والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في باريس وأجندة التنمية المستدامة 2030 إلى سياسات عملية مبتكرة واستثمارات وحلول تقنية وشراكات.
و أكد الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" أن القمة العالمية لطاقة المستقبل تعد من أبرز الفعاليات التي سيتم تنظيمها خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة وتأتي في طليعة اللقاءات العالمية السنوية المكرسة للنهوض بطاقة المستقبل وكفاءة استهلاك الطاقة وتقنيات الطاقة النظيفة وتجمع القمة قادة السياسة ورواد القطاعات الاستثمارية والمالية والأكاديمية والصناعية بهدف دفع عجلة الابتكار والحوار والفرص الاستثمارية والتجارية استجابة لزيادة الحاجة إلى الطاقة المستدامة.
و أشار إلى أن الأسبوع سيشهد كذلك انعقاد "القمة العالمية للمياه" التي تمثل منصة دولية فريدة تهدف إلى تعزيز استدامة المياه في المناطق القاحلة ويشارك في القمة نخبة من صناع السياسة والعلماء والمستثمرين بهدف تسريع وتيرة تطوير استراتيجيات وتقنيات جديدة.
و قال إنه سيتم عقد معرض "إيكوويست" ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة ويعد منصة دولية رائدة ومتخصصة في تعزيز الإدارة المستدامة للنفايات وإعادة التدوير ويشارك فيه نخبة من كبار الخبراء المحليين والدوليين ومزودي التقنيات والخدمات والموردين والمشترين الرئيسيين من القطاعين العام والخاص.
و ذكر أن أسبوع أبوظبي للاستدامة سيتخلله أيضا تنظيم حفل توزيع جوائز برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار الذي يعد مبادرة ذات مستوى عالمي من وزارة شؤون الرئاسة وتطمح إلى تحفيز البحوث في مجال تحسين الاستمطار وزيادة هطول الأمطار في دولة الإمارات والمناطق القاحلة وشبه القاحلة في جميع أنحاء العالم.
و لفت إلى أن "برنامج الإمارات لبحوث علوم للاستمطار" يتماشى مع استراتيجية الابتكار في دولة الإمارات ويهدف إلى تعزيز الأمن المائي من خلال التعاون الدولي في عمليات البحث والتطوير في مجال الاستمطار.
و أوضح الرمحي أن الدورة الثالثة لملتقى السيدات للاستدامة والطاقة المتجددة التي ستعقد بالتعاون مع "جائزة زايد لطاقة المستقبل" خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة تهدف إلى إلهام وتشجيع النساء وتمكينهن من المساهمة بشكل فاعل في تطوير حلول من شأنها دعم المساعي الرامية إلى التصدي للتحديات العالمية ذات الصلة بأمن الغذاء والطاقة والمياه وتداعيات تغير المناخ.
و أضاف إن الملتقى يشكل منصة تحفز دور النساء في القطاعات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة ويجمع تحت مظلته قيادات نسائية من مختلف أنحاء العالم لطرح أفكار جديدة ومناقشة الحلول المتاحة وتمكين المزيد من النساء للعب دور فاعل بمجالي الطاقة والاستدامة.
و قال إن معرض الطاقة الشمسية يأتي تنظيمه خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة بعد أن وصلت عطاءات مشاريع الطاقة الشمسية إلى نحو /4/ جيجاواط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العام الماضي.. فيما يشهد القطاع نموا متزايدا مع تطلع دول المنطقة إلى حلول الطاقة النظيفة التي تتمتع بالاعتمادية والجدوى الاقتصادية.
و أشار الرمحي إلى أنه سيتم أيضا تنظيم معرض كفاءة الطاقة الذي يقدم فرصة مميزة للتعرف على الحلول المناسبة لمواجهة هذه التحديات والفرص التي تساعد على الحد من معدل استهلاك الطاقة.
و لفت الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل إلى أن "مصدر" ستستضيف أيضا الملتقى الحصري للطلاب خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي يهدف إلى إلهام الطلاب وتشجيعهم على الانخراط في مجال تطوير الطاقة المتجددة وزيادة وعيهم بمواضيع التنمية المستدامة .. موضحا أنه ستقام أيضا فعالية "المهرجان" - التي تشكل جزءا من فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة - على مدار يومين وتتضمن مجموعة متنوعة من الأنشطة التفاعلية والترفيهية مثل عروض الترفيه والموسيقى العائلية والمتاجر الصديقة للبيئة وأكشاك الطعام وورش العمل التعليمية للأطفال.
وعن جهود شركة أبوظبي لطاقة المستقبل " مصدر " في توفير مصادر الطاقة النظيفة .. قال الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" إن مشاريع "مصدر" للطاقة المتجددة تمتد حاليا في المنطقة بدءا من أبوظبي ودبي والأردن وصولا إلى مصر والمغرب وموريتانيا.. مشيرا إلى أن "مصدر" استثمرت نحو /10/ مليارات درهم " 2.7 مليار دولار" في مشاريع الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة خلال السنوات العشرة الماضية وتبلغ القدرة الإجمالية لمشاريعها التي طورتها بالتعاون مع شركاء استراتيجيين حول العالم /2.7/ جيجاواط منها ما دخل حيز التشغيل ومنها ما يزال قيد التطوير.
وقال إن المشاريع تشمل محطة شمس1 للطاقة الشمسية المركزة بقدرة /100/ ميجاواط في مدينة زايد بالمنطقة الغربية ومصفوفة لندن لطاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة بقدرة /630/ ميجاواط وصولا إلى محطات خيماسولار وفالي 1 وفالي 2 في اسبانيا ومؤخرا محطة الطفيلة لطاقة الرياح في الأردن والمحطات الثماني للطاقة الشمسية الكهروضوئية في جمهورية موريتانيا وغيرها من المشاريع حول العالم.

و أكد أن شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" تسير على الطريق الصحيح لتحقيق معدل نمو سنوي مرتفع في محفظة مشاريعها للطاقة النظيفة خلال الفترة من العام الجاري وحتى عام 2020 تماشيا مع متطلبات القطاع وتلتزم بتطوير مشاريع الطاقة النظيفة المجدية تجاريا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق الدولية.
و لفت إلى أن "مصدر" تعد مطورا رائدا للمشاريع على مستوى المرافق الخدمية المتصلة بالشبكة والتطبيقات التي تؤمن وصول المجتمعات البعيدة عن الشبكة الكهربائية الوطنية للطاقة ومشاريع الحد من الكربون.
وعن أبرز المشاريع المحلية التي نفذتها "مصدر" .. قال الرمحي إن " مدينة مصدر تعد من أبرز هذه المشاريع ونسعى من خلالها إلى تطوير المدينة الأكثر استدامة في العالم والتي تحتضن محطة بقدرة /10/ ميجاواط طورتها وكانت عند افتتاحها أول محطة طاقة شمسية في منطقة الشرق الأوسط تدخل حيز التشغيل وهي تلبي احتياجات المدينة من الطاقة النظيفة".
و أشار إلى أن "مصدر" أنجزت في مارس 2013 محطة شمس1 التي تعد إحدى أكبر المحطات قيد التشغيل للطاقة الشمسية المركزة في العالم وأكبر مشاريع الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط.. فيما تعمل مع شركاء استراتيجيين على المشروع التجريبي لتحلية المياه بالاعتماد على الطاقة المتجددة في منطقة غنتوت إلى جانب اختيار الائتلاف الذي تقوده هذا العام من قبل هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" لتنفيذ المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة /800/ ميجاواط.
و أضاف إن الشركة نفذت أيضا محليا مركز الطاقة الشمسية المنصة المتقدمة التي تم إطلاقها في 2015 لبحث واختبار وتطوير مشاريع الطاقة الشمسية وتطبيقات تكنولوجيا الطاقة الحرارية الشمسية والكهروضوئية.. موضحا أن المركز يقع في مدينة مصدر وتتم إدارته بشكل مشترك من قبل "مصدر" ومعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا.
و أكد أن المركز يهدف إلى أن يصبح مركزا عالميا للتميز في مجالات الطاقة الشمسية الكهروضوئية " PV " وتكنولوجيات الطاقة الشمسية الحرارية ومركز حلول تخزين الطاقة الكهربائية الذي يعد من أحدث مراكز الاختبار والبحث والتطوير الخاصة بتكنولوجيا تخزين الطاقة الكهربائية.
و لفت إلى أن المركز يجمع بين منطقة اختبار في الهواء الطلق ومختبرات مغلقة لاختبار وتطوير وصقل البحوث المتعلقة بتخزين الطاقة الكهربائية وتتيح منصة الاختبار إجراء محاكاة فورية لسيناريوهات الشبكات الصغرى ما يمكن الباحثين والعاملين في القطاع من تحسين اختراعاتهم وضمان تطبيقها ضمن سيناريوهات واقعية.
يشار إلى أن اسبوع أبوظبي للاستدامة استقبل في دورته الماضية نحو /36/ ألف مشارك من /170/ دولة و/832/ شركة عارضة.

التعليقات