الموارد البشرية والتوطين تطبق " التقييم الذكي " للمنشآت مطلع العام المقبل


 تبدأ وزارة الموارد البشرية والتوطين تطبيق نظام " التقييم الذكي " للمنشآت على مستوى الدولة ــ بشكل اختياري ــ اعتبارا من مطلع عام 2017.
ويعمل النظام وفق الية الكترونية مبتكرة تتيح المجال أمام المنشآت لتقييم نفسها ذاتيا و بشكل دوري بما يتوافق مع اشتراطات قانون تنظيم علاقات العمل والقرارات المنفذة له من خلال تعبئة نموذج يتضمن مجموعة من المحاور ذات الصلة بالقانون والقرارات.
ويقوم قطاع التفتيش في الوزارة بالتدقيق في البيانات والمعلومات التي أدخلتها المنشآت في النظام للتأكد من صحتها واعتمادها من خلال التفتيش الميداني على المنشآت وفقا لدرجة الخطورة.
وأكد سيف السويدي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون الموارد البشرية سعي الوزارة نحو تقديم خدمات ذات جودة عالية بما يلبي تطلعات المتعاملين وتحقيق رضاهم وسعادتهم .. وذلك في اطار التزام الوزارة بتحقيق خطتها الاستراتيجية بموجب توجيهات ومتابعة معالي صقر غباش وزير الموارد البشرية والتوطين.
وثمن جهود فريق العمل الذي قام بإعداد وتشغيل نظام التقييم الذكي الذي يعد من بين ادوات الوزارة للرقابة على سوق العمل لضبطه وتعزيز استقراره في اطار من التوازن في علاقة العمل بين طرفي الانتاج.
من جانبه قال ماهر العوبد الوكيل المساعد لشؤون التفتيش .. إنه اعتبارا من مطلع العام المقبل سيكون أمام المنشآت خياران للحصول على خدمات التفتيش في مجال تقدير حجم العمل " كوتة العمال " أحدها الاستفادة من نظام التقييم الذكي والامتيازات التي يوفرها والآخر اتباع الإجراءات المعمول بها حاليا والمتمثل بتحديد مواعيد لإجراء التفتيش لتقدير حجم العمل.
وأكد أن نظام " التقييم الذكي " يسهم بشكل كبير في تطوير أداء قطاع التفتيش خصوصا في ظل التطور المستمر لسوق العمل وظهور اتجاهات حديثة للتفتيش .. مشيرا الى أن النظام يبني جسرا إلكترونيا يوفر الجهد على المنشآت في التواصل مع الوزارة وذلك باستخدام أحدث التقنيات.
وأوضح أن النظام يسهم في زيادة التزام المنشآت بالقانون وتعزيز الحس الذاتي والانضباط وبالتالي حفظ حقوق العمال وتقوية علاقتهم بأصحاب العمل فضلا عن تعزيز مبدأ الشراكة والشفافية بين وزارة الموارد البشرية والتوطين والمنشات الخاصة.
وأكد دور النظام في اختصار الوقت والجهد في عمليات والرقابة والتفتيش وهو الأمر الذي يؤدي الى خفض زمن تقديم خدمة تصاريح العمل " الكوتة " وتسهيل الاجراءات.
وأشار العوبد الى أن المرحلة التجريبية للنظام - الذي تم تطبيقه على عدد من المنشآت في امارة عجمان - أظهرت ترحيب المتعاملين بفكرة النظام وسرعة تجاوبهم مع الخدمة عبر انجاز متطلبات التقييم الذكي خلال مدة متوسطها يوم عمل واحد.. مؤكدا تطابق البيانات التي ادخلتها المنشآت في النظام مع واقعها الحقيقي.
من المقرر أن تجري المنشآت تقييمها من خلال التطبيق الذكي " آمن " الذي توفره الوزارة للمتعاملين من خلال متجري" جوجل بلاي" و" أبل ستور".
وتشمل محاور التقييم الذكي الية وخطة المنشأة في تعيين عمالها وما إذا كانت تعطي المواطنين الاولوية في التوظيف ومدى استخدامها للأحداث والنساء بما يتوافق مع قانون تنظيم علاقات العمل والقرارات ذات الصلة .. اضافة الى أسئلة أخرى تتعلق بطبيعة عقود العمل وسجلات وملفات العاملين في المنشأة ومتوسط الأجور ومدى التزام المنشآت بسدادها في مواعيدها.
كما يشمل التقييم ما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة للعمال وساعات عملهم بما ذلك بدل ساعات العمل الاضافية واجازاتهم السنوية وما يتعلق بتوفير اشتراطات الصحة والسلامة المهنية وغيرها من المحاور التي توضح أوضاع المنشأة والعاملين لديها.
 

التعليقات